صحّة وجمال
لكلّ الرجال.. مارسوا الرياضة لهذا السبب الهام جداً


كيف يمكن زيادة الحيوانات المنوية بهدف تعزيز فرص الحمل؟... سؤال يردّده الكثير من الرجال بعدما يكتشفون أنّ كثافة الحيوانات المنوية لديهم أقلّ من الحدّ الطبيعي، فيعمدون إلى اعتماد أساليب شتى بهدف التخلّص من هذه المشكلة. لكن هناك طريقة بسيطة جداً إكتشفها باحثون من كلية الصحّة في جامعة هارفرد الأميركية وهي ممارسة الرياضة لساعة واحدة في النهار كلّه، وهذا ما يُعتبر ضرورياً للعديد من المشاكل الصحّية وسيكون ذات فائدة كبرى على السائل المنوي أيضاً.

وقد أجرى الباحثون دراسات تطبيقية لإثبات العلاقة القائمة بين هذين العنصرين، فتبيّن بالفعل أنّ الرجال الذين إلتزموا بممارسة الرياضة المعتدلة الى الشديدة لمدّة سبع ساعات في الأسبوع إرتفع لديهم عدد الحيوانات المنوية بنسبة 43 في المئة أكثر من الرجال الذين مارسوا الرياضة لمدّة ساعة واحدة فقط أو أقلّ خلال الأسبوع الواحد. ليس هذا فقط، إنما كان واضحاً أيضاً أهمية ممارسة الرياضة خارجاً، فالرجال الذين قاموا بنشاطات خارجية كالسير في الطبيعة أو الركض أو تسلّق الجبال وغيرها من الرياضات كان لديهم كثافة حيوانات منوية أعلى بنسبة 42 في المئة من الرجال الذين لا يقضون أي وقت في الخارج. والسبب وراء هذه الزيادة، أنّ ضوء الشمس يعزّز الخصوبة من خلال زيادة معدّلات الفيتامين د.

تفاعل الجسم مع الرياضة

إستطاع الباحثون في جامعة هارفرد الأميركية أن يحدّدوا الطريقة التي تؤثر بها الرياضة إيجابياً على السائل المنوي، فحين تمارسون التمارين المنتظمة يزيد جسمكم من إنتاج أنزيمات مانعات التأكسد ما يحميكم من الأوكسجين التفاعلي الذي يسبّب تلف خلايا الحيمن (السائل المنوي). وحتّى لو تدرّبتم مرّات قليلة خلال الأسبوع، فذلك سينعكس إيجابياً عليكم لأنّ مستويات التيستوستيرون ستزيد وكذلك حساسية الانسولين ما يساعد على إنتاج الحيوانات المنوية. لكن تنبّهوا دائماً الى نوع النشاط الرياضي الذي تمارسونه، فالباحثون قد نصحوا بالرياضات الخارجية، وكذلك برفع الأثقال لمدّة ساعتين وأكثر أسبوعياً، وذلك لأنّ هذه الرياضة الأخيرة بالتحديد تساهم في زيادة هرمون التيستوستيرون. أمّا الرياضة التي يجب أن تبتعدوا عنها فهي ركوب الدرّاجة الهوائية لأنّ لها مفعولاً عكسياً، فهي تخفّض خصوبة الرجل. فمن يركب الدرّاجة لأكثر من ساعة ونصف أسبوعياً يكون لديهم عدد حيوانات منوية أقلّ ممن لم يركبوا الدرّاجة، لذا من الأفضل أن تمارسوا نشاطات رياضية أخرى خصوصاً إذا كنتم تعانون من ضعف السائل المنوي.

(صحتي)

18/06/2018



468503


amjad



الإسم : التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليق :