محليَّة ودوليَّة
أكبر حرب تجارية في التاريخ: الرسوم الاميركية على الصين حيّز التنفيذ.. والأخيرة تتأهّب

دخلت الرسوم الاميركية الجديدة على واردات من الصين حيز التنفيذ فجر اليوم الجمعة، ما ينذر بانطلاق حرب تجارية بين الرئيس دونالد ترامب والصين رغم مخاوف الشركات والمستثمرين.

وتفرض الولايات المتحدة بالتالي تعرفات بنسبة 25% على ما قيمته من 34 مليار دولار من المعدات والالكترونيات والاجهزة المتطورة المصنّعة في الصين من بينها سيارات. ومن المتوقع ان ترّد بكين باجراءات مماثلة.

من جهتها، اعتبرت الصين أن الولايات المتحدة "أطلقت أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي" بفرضها في اليوم نفسه تعرفات جمركية على ما قيمته 34 مليار دولار من المنتجات الصينية.

ونددت وزارة التجارة الصينية في بيان بان "الولايات المتحدة انتهكت قواعد منظمة التجارة العالمية واطلقت أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي".

كما أعلنت الصين أنها "مضطرة لاتخاذ اجراءات ردّ ضرورية". وصرح متحدث باسم وزارة التجارة الصينية في بيان: "تعهدت الصين الا تكون المبادرة منها لكنها مضطرة الى ردّ ضروري من أجل الدفاع عن المصالح الاساسية للبلاد والشعب".

ومع أن المتحدث لم يحدد طبيعة تلك الاجراءات الا ان بكين كانت تعهدت من قبل اتخاذات اجراءات مماثلة عبر فرض رسوم موازية على منتجات تستوردها من الولايات المتحدة.

(أ.ف.ب)

06/07/2018



469466


amjad



الإسم : التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليق :